عرض المشاركة وحيدة
قديم 01-26-2008   #1
ButterFly
فراشة المنتدى
 
صورة عضوية ButterFly
 
تاريخ الانضمام: Feb 2007
محل السكن: لبنان & الأمارات
المشاركات: 12,518
المواضيع المدونه: 1
زيت الزيتون ,, اسرار واعجاز

’’ بسم الله الرحمن الرحيم ’’

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :

" كلوا الزيت وادهنوا به فإنه من شجرة مباركة " صحيح الجامع الصغير 4498

وكيف لا تكون الشجرة مباركة ، وقد أقسم الله تعالى بها أو بأرضها – على اختلاف بين
المفسرين – في قوله تعالى :

" والتين والزيتون ^ وطور سينين "
وكيف لا تكون مباركة ، وقد شبه الله تعالى نوره بالنور الصادر عن زيتها حين قال :

" يوقد من شجرة مباركة زيتونة لا شرقية ولا غربية "

فالشجرة مباركة .. والزيت مبارك .. ولكن كثيرا من الناس عنه غافلون


زيت الزيتون .. والكولسترول :

من المعروف أن سكان جزيرة كريت هم من أقل الناس إصابة بمرض شرايين القلب التاجية في
العالم ، و من المعروف أن معظم الدهون التي يتناولونها في طعامهم مصدرها زيت
الزيتون الذي ثبت أنه يقلل من معدل الكوليسترول الضار في الدم ، و بالتالي يقي من
تصلب الشرايين ومرض شرايين القلب التاجية.

ومن المعروف أن أكسدة الكولسترول الضار أمر مهم في إحداث تصلب الشرايين وتضيقها.
وقد أكدت الدراسات العلمية الحديثة أن زيت الزيتون يلعب دورا هاما في منع تلك
العملية .. إضافة إلى أن زيت الزيتون يلعب دورا مضادا للأكسدة أيضا ، حيث أن زيت
الزيتون يحتوي على فيتامين E المعروف بدوره المضاد للأكسدة ،كما يحتوي على مركبات
البولي فينول ، ومن ثم يمكن أن يقي من حدوث تصلب الشرايين.

وتعزى الفوائد الصحية لزيت الزيتون إلى غناه بالأحماض الدهنية اللامشبعة الوحيدة ،
وإلى غناه بمضادات الأكسدة . وقد أكدت الدراسات العملية بما لا يدع مجالا للشك أن
زيت الزيتون يخفض مستوى الكولسترول الكلي والكولسترول الضار ، دون أن يؤثر سلبا على
الكولسترول المفيد.

وليس هذا فحسب ، بل إن دراسة حديثة نشرت في مجلة Atherosclerosis عام 1995 أكدت على
أهمية تناول زيت الزيتون البكر الممتازoil Extra Virgin ، وهو زيت العصرة الأولى ،
وقد وجد الباحثون أن زيت الزيتون البكر يحتوي على كمية جيدة من مركبات البولي فينول
Polyphenolic Compounds التي تمنع التأكسد الذاتي للزيت ، وتحافظ على ثباته . كما
وجد هؤلاء الباحثون أن هذه المركبات تمنع أكسدة الكولسترول الضار LDL في أنابيب
الاختبار ، وبالتالي يمكن لها أن تقي من حدوث تصلب الشرايين ، وتلعب دورا هاما في
وقاية الجسم من خطر المركبات السامة للخلايا مثل " البيروكسايدز" Lipid Peroxides
وغيرها من المواد الضارة .


هل لزيت الزيتون تأثير على تجلط الدم ؟

لكن السؤال هل هناك أيضاً تأثير آخر لزيت الزيتون يمارس عن طريقة فوائده في الوقاية
من تصلب الشرايين ؟

ففي دراسة نشرت في شهر ديسمبر عام 1999 في مجلة ( Am J clin Nutr ) ، أظهر الباحثون
أن الغذاء الغني بزيت الزيتون ربما يضعف التأثير السيء للدهون المتناولة في الطعام
على تجلط الدم ، وبالتالي ربما يقلل من حدوث مرض شرايين القلب التاجية .


زيت الزيتون .. والسرطان :

يعتبر السرطان مسؤولا عن خمس الوفيات في البلدان الأوروبية ، ولكن الغريب في الأمر
أن هناك اختلافات واضحة في معدلات الوفيات من السرطان بين الدول الشمالية والغربية
من أوروبا ، وبين دولها الجنوبية المطلة على حوض البحر الأبيض المتوسط ، وهناك أدلة
قوية إلى أن هذا الاختلاف منشؤه – إلى حد كبير – نوعية الغذاء المتناول .

ويعزو الباحثون سبب انخفاض معدل الوفيات من السرطانات في حوض البحر الأبيض المتوسط
إلى غذاء سكان هذه البلاد الذي يشتمل على زيت الزيتون كمصدر أساسي للدهون ، وعلى
الخضراوات والفواكه والبقول .

زيت الزيتون .. وسرطان المعدة :

أظهر عدد من الدراسات العلمية الحديثة أن تناول زيت الزيتون بانتظام يمكن أن يقلل
من حدوث سرطان المعدة ، رغم أن هناك حاجة إلى المزيد من الدراسات العلمية ..



زيت الزيتون .. وسرطان القولون :


هناك أيضا دراسات وبائية تشير إلى أن تناول الفواكه والخضراوات وزيت الزيتون تلعب
دورا هاما في الوقاية من سرطان القولون .

__________________




عشتروت يا حياتي كتير بشتقلك أنا
لما بتغيبي عني لو لحظات ’’ قلبي بيصير يسأل عن هنا
يا هنا عمري و يحسب الدقات ’’ وكل ماشوف عيونك طلو
بيحلى بعيني العالم كلو ’’ وتحلى الحياة
مهما عيني تشوف بالدنيي حلا ’’ بتبقي بعيني أجمل الحلوين
النسمة لو بتمر عنك بسألا ‘‘ اللحظة بغيابك أطول من سنين

ButterFly غير متصل   رد باقتباس