الرئيسية | تكنولوجيا وعلوم | باحثون يابانيون يطوّرون "فأرة كمبيوتر" لقياس مستوى ضغط الدم

باحثون يابانيون يطوّرون "فأرة كمبيوتر" لقياس مستوى ضغط الدم

بواسطة
باحثون يابانيون يطوّرون "فأرة كمبيوتر" لقياس مستوى ضغط الدم

طوّر فريق بحث ياباني تابع لجامعة مدينة طوكيو Tokyo Metropolitan University، نموذج لفأرة كمبيوتر مدمج به مقياس مثبث في موضع إصبع الإبهام، من شأنه قياس مستوى ضغط الدم للمستخدم أثناء العمل على جهاز الكمبيوتر.

ويستخدم هذا المقياس جهاز استشعار صغيراً جداً لرصد الموجات النبضية "Pulse Waves" التي تنطلق من القلب نحو الجسم ثم تنعكس مرة أخرى، ومن خلال وضع المستخدم لإصبعه على المستشعر بالماوس لمدة 10 ثوان، يقوم المجسّ بقياس ضغط الدم وتحليل الموجات النبضية لتدفق الدم لإصبع الإبهام من خلال الأشعة تحت الحمراء ومتابعة وتحليل أي تغييرات في النبض مروراً بأربعة مستويات، فهو يقيس مستوى الضغط في الوقت الصحيح وعرض النتائج على شاشة الكمبيوتر من خلال منفذ "يو. إس. بي" موجود في الفأرة.

ووفقاً للباحثين فقد تم التأكد من نتائج المقياس من خلال إجراء اختبار لعينة دم لقياس مستوى الهرمونات، فثمة علاقة بين معدل نبض القلب ومستوى الهرمونات في الدم ومستوى التوتر، فهي تعطي قراءة صحيحة بنسبة 70% في كثير من الحالات.

وحسب أوسامو نيتا، أحد باحثي الفريق، فإن هذا النظام يتطلب حالياً وجود جهاز كمبيوتر لعرض النتائج والتحاليل أولاً بأول.

وفي سياق متصل يتطلع هؤلاء الباحثون لتطوير هذا النظام بأكمله وتثبيته داخل بطاقة يمكن دمجها داخل الهاتف الذكي، بحيث يمكن قياس الضغط بمجرد لمس البطاقة.

كما يمكن استخدام مثل هذه البطاقة في تطبيقات عدة، فعلى سبيل المثال يمكن دمجها داخل أثاث المنزل أو بجانب حافة السرير.

العربية

  • إرسل إلى صديق إرسل إلى صديق
  • نسخة صالحة للطباعة نسخة صالحة للطباعة
  • نسخة نصية نسخة نصية
find us on facebook
find us on facebook
follow us on twitter

كلماته الدلالية:

فأرة كمبيوتر

قيّم هذا المقال

0