الرئيسية | أخبار لبنان | ويكيليكس : كلام ناب من سعد الحريري في حق نصرالله

ويكيليكس : كلام ناب من سعد الحريري في حق نصرالله

بواسطة

 

المساعي الخارجية والداخلية المبذولة لرأي الصدع الوطني إثر انسحاب الجيش السوري من لبنان، خصوصاً بين تكتل التغيير والإصلاح وحلفائه السابقين في 14 آذار 2005، اصطدمت دوماً بتصلب اللحظة الأخيرة من سعد الحريري، إرضاء لحلفائه المسيحيين، ونظراً إلى التزامه مناهضة المقاومة اللبنانية، وفق ما تؤكد الحقائق المسربة عبر وثائق ويكيليكس.

الزمان: 27 أيلول 2006
المكان: بيروت
رقم الوثيقة: 06BEIRUT3129
كاتب الوثيقة: السفير الأميركي جيفري فيلتمان
الحدث: لقاء بين فيلتمان وسعد الحريري

في لقاء مع السفير الأميركي جيفري فيلتمان بتاريخ 27 أيلول 2006، على مسافة أيام من خطاب الأمين العام لحزب الله السيد حسن نصرالله إثر انتصار لبنان في حرب تموز، تحدث رئيس الأكثرية النيابية آنذاك سعد الحريري عن توجهاته للمرحلة المقبلة.

فيلتمان دوَّن في الوثيقة: الحريري ينوي تجديد الحوار مع حزب الله على المستوى الأدنى، لكنه لن يلتقي العماد ميشال عون ليتفادى تهميش حلفائه المسيحيين المعتدلين.
وتطرق الحريري إلى نظرته إلى حزب الله، فقال فيلتمان: إذا لم يسلم حزب الله أسلحته بعد أن تصبح شبعا لبنانية، الحريري يقول إنه مستعد لتسميتهم خونة.
الحريري اعتبر خلال اللقاء أن حزب الله ليست له أهداف لبنانية، فقال السفير: الأهداف الحقيقية لحزب الله هي دعم إيران ومنع قيام محكمة، وفق الحريري.


وفي وقت أبدى الحريري استعداداً للتواصل مع حزب الله، وقبله مع رئيس المجلس النيابي نبيه بري، تصلب إلى أقصى حد تجاه العماد ميشال عون. فجاء في الوثيقة: كتلة المستقبل ليست لها أي علاقة بالعماد عون هذه الأيام. رداً على سؤال السفير، قال الحريري إنه لن يعيد بدء الحوار معه.
وعن أسباب التصلب إزاء العماد عون، قال فيلتمان: أولاً، الحريري يعتبر عون غير مهم.

وأورد السفير نقلاً عن الحريري سبباً ثانياً للتصلب تجاه عون: ثانياً، الحريري قال إن الاجتماع مع عون قد يقلل من أهمية حلفائه المسيحيين.

وانتقل الحديث إلى الأمين العام لحزب الله، فدوَّن فيلتمان في الوثيقة: وصف الحريري نصرالله بلغة قاسية جداً، وتحدث عن ردّ الصاع صاعين، بعدما سدد إليه نصرالله ضربة في حرب تموز.
إشارة إلى أن الحريري قال بالإنكليزية NASRALLAH SCREWED ME، وهي عبارة نابية ذات دلالات جنسية، للكلام على السيد حسن نصرالله.


السبت في فقرة ويكيليكس: زيارة مفاجئة لجعجع إلى السفارة الأميركية، فماذا قال لفيلتمان؟ ولماذا لم يوفِّر أمين الجميل؟

otv news

  • إرسل إلى صديق إرسل إلى صديق
  • نسخة صالحة للطباعة نسخة صالحة للطباعة
  • نسخة نصية نسخة نصية
find us on facebook
find us on facebook
follow us on twitter

كلماته الدلالية:

سعد الحريري, ويكيليكس, السيد حسن نصرالله

قيّم هذا المقال

0