الرئيسية | أخبار لبنان | جعجع لسيسون: منصور البون وفريد هيكل الخازن وميشال المر "سعادين"

جعجع لسيسون: منصور البون وفريد هيكل الخازن وميشال المر "سعادين"

بواسطة
جعجع لسيسون: منصور البون وفريد هيكل الخازن وميشال المر "سعادين"

 

سمير جعجع واثق جداً من الفوز في المتن وكسروان في انتخابات 2009، غير أن من يعرقل متنياً، هو ميشال المر المصاب بالميغالومانيا، ومن يعطل كسروانياً هما منصور البون وفريد هيكل الخازن، اللذان وصفهما مع ميشال المر بالسعادين، وفق ما تؤكده الحقائق المسربة عبر وثائق ويكيليكس.

الزمان: 29 كانون الثاني 2009
المكان: معراب
رقم الوثيقة: BEIRUT000125
كاتب الوثيقة: السفيرة الأميركية ميشيل سيسون
الحدث: لقاء بين سيسون وسمير جعجع

في اجتماع مع السفيرة ميشيل سيسون في 29 كانون الثاني 2009، تناول سمير جعجع الوضع الانتخابي في كلّ الدوائر. المرشحون المستقلون، بمن فيهم ميشال المرّ، يشكلون مشكلات لـ 14 و8 آذار على السواء، قال جعجع، وذلك بسبب السعدنة التي يمارسونها.

ووجه جعجع نقداً إلى الجيش اللبناني، فقال جعجع: الكولونيل عباس ابراهيم، رجل سوريا وحزب الله، أقوى من المدير الحالي العميد إدمون فاضل.

وبعدما اعتبر أن الجبيليين يؤيدون ميشال سليمان أكثر من ميشال عون، جعجع قال إن المرشحين المستقلين في كسروان، "أولئك السعادين"، يهددون شعبيته وشعبية عون.
وفنَّد جعجع المرشحين المحتملين على الساحة الكسروانية. رئيس الهيئة التنفيذية في القوات اللبنانية انتقد منصور البون لمهاجمته القوات اللبنانية والكتائب علناً.

وعن فريد هيكل الخازن وتحالفه مع 14 آذار في وقت علاقته قائمة بسوريا، قال جعجع: فريد هيكل الخازن مربِك لأنه تابع لسوريا، وضد عون، ويريد أن يكون مستقلاً.

وفي سياق الكلام الانتخابي، لفت جعجع إلى أن نائب زحلة نقولا فتوش، المنتخب عام 2005 على لائحة 14 آذار، كان أيضاً احتمالاً لـ 14 آذار، لكنه ليس محبوباً في منطقته، وفق جعجع.
وتطرق جعجع إلى الوضع الانتخابي لـ 14 آذار في المتن. سعدنة ميشال المر تفسد الأمور يميناً ويساراً في المتن، أعلن جعجع.

وتابع جعجع كلامه، متحدثاً عن مرض الميغالومانيا، أو جنون العظمة، الذي اعتبر ميشال المر مصاباً به، وتحسَّر جعجع، وقال إن ميغالومانيا المر تؤذي ما كان يمكن أن يكون سهلاً.
وجدد جعجع هجومه على الجيش اللبناني مرة أخرى في الحديث. جعجع قال إن مخابرات الجيش تاريخياً كانت تلاحق التهديدات بفاعلية، لكنها مشلولة من خلال مديرها، العميد إدمون فاضل، الذي اعتبره جعجع غير فاعل.

وفي ضوء الحديث عن تقارب سوري- سعودي محتمل، وصف جعجع الانفتاح السعودي على سوريا بالمسرحي.
وفي ختام الوثيقة، أوردت السفيرة الأميركية جملة ملاحظات، منها أن استخدام كلمة "سعدان" من جعجع تفيد بأنه يشعر بأن حزب القوات اللبنانية الخاص به مهدد من تكتل كهذا، أي من تكتل غير المنتمين إلى القوات.

وجدد جعجع وفق السفيرة انتقاد المرشحين المسيحيين غير الملتزمين بحزبه، فقالت سيسون إن رئيس القوات انتقد المسيحيين غير المصطفين لأفعالهم، ملمحاً إلى عدم التزامهم 14 آذار.
وفسرت السفيرة سيسون موقف جعجع بالقول: غير ان القلق الحقيقي لجعجع، قد يكون لأن حزب القوات اللبنانية التابع له قد يخسر مقاعد أمام مرشحين مستقلين متحالفين مع أحد شركائه في 14 آذار مثل سعد الحريري، بدل أن يكونوا متحالفين معه.

الأحد في فقرة ويكيليكس: أمين الجميل لسيسون: سوريا تفرض على الرئيس ميشال سليمان عبارات وجملاً معينة في تصريحاته وخطبه.

otv news

  • إرسل إلى صديق إرسل إلى صديق
  • نسخة صالحة للطباعة نسخة صالحة للطباعة
  • نسخة نصية نسخة نصية
find us on facebook
find us on facebook
follow us on twitter

كلماته الدلالية:

سمير جعجع, ويكيليكس, ميشل سيسون

قيّم هذا المقال

0