الرئيسية | أخبار لبنان | ويكيليكس : آخر تحليلات جعجع قبل انتخابات الرئاسة: سليمان لا تهمه السياسة

ويكيليكس : آخر تحليلات جعجع قبل انتخابات الرئاسة: سليمان لا تهمه السياسة

بواسطة
ويكيليكس : آخر تحليلات جعجع قبل انتخابات الرئاسة: سليمان لا تهمه السياسة

منذ خروجه من السجن في 26 تموز 2005، مرَّاتٍ كثيرة، أخطأ سمير جعجع التقدير في شأن التطورات السياسية، بدءاً من توقع الإطاحة بالرئيس إميل لحود قبل 14 آذار 2006، ومروراً بتأكيده للسفير الأميركي جيفري فيلتمان أن قائد الجيش العماد ميشال سليمان لا تهمه السياسة ولا يفكر أبداً بالترشح لرئاسة الجمهورية، على ما تؤكده الحقائق المسربة عبر وثائق ويكيليكس.

الزمان: 10 حزيران 2007

المكان: بزمار

رقم الوثيقة: BEIRUT000837

كاتب الوثيقة: السفير الأميركي جيفري فيلتمان

الحدث: لقاء بين فيلتمان وسمير جعجع

في لقاء مع فيلتمان في مقرِّ إقامته في فندق بزمار بتاريخ 8 حزيران 2007، بحث السفير جيفري فيلتمان مع سمير جعجع في تطورات معركة نهر البارد، التي انتهت في أيلول، غير أن جعجع توقع خلال اللقاء انتهاءها خلال اليومين التاليين، على رغم ما اعتبره جعجع تلكؤ القوات المسلحة اللبنانية في القتال حتى النهاية في نهر البارد، وفق ما نقل عنه فيلتمان.

احتمالات التسوية على استحقاق الرئاسة عرض لها أيضاً لقاء فيلتمان- جعجع، فقال الأخير: بري يفضل (و14 آذار يمكن أن تقبل أيضاً) بالنائب بطرس حرب مرشحاً رئاسياً، زعم جعجع، لكن بري يحتاج إلى مساعدة لتخطي اعتراضات حزب الله.

من ناحيته، شدد السفير على الحاجة إلى تأمين الدعم المسيحي لأي مرشح رئاسي لتفادي إعطاء رئيس التيار الوطني الحر العماد ميشال عون عذراً لرفض الاتفاق، وإعادة بناء شعبيته بناء على شعور مشترك بالضحية.

وفي سياق الحديث، اتهم جعجع قائد الجيش العماد ميشال سليمان بتأخير المعارك في نهر البارد، فقال فيلتمان إن جعجع رأى أن تلكؤ قائد الجيش العماد ميشال سليمان في إكمال القتال حتى النهاية سبب تحلل القدرة القتالية للجيش.

وعن الطموحات الرئاسية لسليمان، جعجع لم يوافق اعتبار السفير أن النصر في نهر البارد سيرفع الطموحات الرئاسية لقائد الجيش العماد ميشال سليمان.

وحلَّل جعجع في حضور فيلتمان أن سليمان لم يكن مهتماً في شكل مباشر في السياسة ولم يكن فعلياً يسعى إلى الرئاسة، وفق جعجع.

الخميس في فقرة ويكيليكس: مروان حماده لجيفري فيلتمان: نازك تكره السنيورة، والسنيورة حزين.

otv news

  • إرسل إلى صديق إرسل إلى صديق
  • نسخة صالحة للطباعة نسخة صالحة للطباعة
  • نسخة نصية نسخة نصية
find us on facebook
find us on facebook
follow us on twitter

كلماته الدلالية:

سمير جعجع, ويكيليكس

قيّم هذا المقال

0