الرئيسية | أخبار لبنان | ويكيليكس: السنيورة لا يمكن ان يثق بحزب الله، ويفهم عدم قبول إسرائيل بوقف إطلاق النار في الـ2006

ويكيليكس: السنيورة لا يمكن ان يثق بحزب الله، ويفهم عدم قبول إسرائيل بوقف إطلاق النار في الـ2006

بواسطة

قبل وقف العمليات العسكرية الإسرائيلية في لبنان بعد التوصل إلى القرار 1701 في مجلس الأمن الدولي، وفي وقت كانت المعارك مستعرة في مختلف المناطق الجنوبية بين الجيش الإسرائيلي وعناصر المقاومة اللبنانية،

كانت المفاوضات دائرة في أكثر من اتجاه محلي وإقليمي ودولي. غير أن إحدى أبرز النقاط التي التقت عندها ملاحظات مختلف المراقبين الديبلوماسيين، كانت الأهداف الموحدة بين المسؤولين الإسرائيليين ورئيس الحكومة اللبنانية فؤاد السنيورة، خصوصاً بالنسبة إلى نزع سلاح حزب الله، وهو ما تكشفه اليوم الوثائق المسربة عبر موقع ويكيليكس.

في اجتماع مع رئيس الحكومة فؤاد السنيورة بتاريخ الحادي والثلاثين من تموز 2006، تناول البحث مع السفير الأميركي جيفري فيلتمان المفاوضات القائمة لوقف العمليات العسكرية الإسرائيلية في لبنان. السنيورة لفت في مستهل اللقاء إلى أن إعلانه رفض المفاوضة قبل وقف إطلاق النار أعطاه صدقية في الأوساط السياسية، ما يسمح له بالعمل للتوصل إلى اتفاق مع إسرائيل.

وتحدث السنيورة عن خطة البنود السبعة، مشدداً على أنه يحظى بدعم الحكومة في هذا السياق.

السنيورة قال إنه يفهم الحكومة الإسرائيلية عندما تعلن أن لا يمكنها القبول بوقف إطلاق النار إلا إذا حلَّت في الجنوب قوة استقرار موثوق بها.

واعتبر السنيورة أن لا يمكن الوثوق بحزب الله، أو قبول أي تعهد يعطيه سواء في الحكومة أو في شكل علني، لأنه غالباً ما يجد مبررات مقنعة شعبياً في ما بعد للخروج على ما أعلن الموافقة عليه.

السنيورة أشار أيضاً إلى أن الحكومتين الإسرائيلية واللبنانية تغرقان في تفاصيل وعقد كثيرة، وهما تخاطران بخسارة الهدف الرئيس، وهو الأمن والسلام لإسرائيل، والسلام وحزب الله غير مسلح للبنان.
ولفت السنيورة إلى أن نزع سلاح حزب الله الأمن لشمال إسرائيل يشكلان مصلحة لبنانية قبل أن تكون إسرائيلية.
otv news

  • إرسل إلى صديق إرسل إلى صديق
  • نسخة صالحة للطباعة نسخة صالحة للطباعة
  • نسخة نصية نسخة نصية
find us on facebook
find us on facebook
follow us on twitter

كلماته الدلالية:

ويكيليكس, فؤاد السنيورة

قيّم هذا المقال

0