الرئيسية | أخبار لبنان | الحريري يحذر من حدوث (كارثة) في الشرق الأوسط

الحريري يحذر من حدوث (كارثة) في الشرق الأوسط

بواسطة

حذر رئيس الحكومة اللبنانية سعد الحريري من حدوث (كارثة) في منطقة الشرق الأوسط في حال إذا لم يتم التوصل إلى اتفاق سلام بين إسرائيل والعالم العربي.
ونقلت هيئة الاذاعة البريطانية (بي بي سي) عن الحريري قوله: (إن الوضع الحالي يسمح بازدهار نشاطات التطرف) ، مضيفا (أن العالم برمته يدفع ثمن سياسات إسرائيل مع الفلسطينيين وان عدم وجود السلام يدعم القوة المناهضة للغرب ومنها إيران).
وأوضح الحريري الذي يزور بريطانيا حاليا (أن لإيران نفوذ كبير في منطقة الشرق الأوسط، إلا أن التهديد الحقيقي يكمن في الإخفاق بتحقيق السلام بين إسرائيل والعالم العربي).
وقال (إن مئات الملايين من العرب والمسلمين يشاهدون يوميا لقطات تلفزيونية لبيوت الفلسطينيين تهدمها الجرافات الاسرائيلية، وان افعالا كهذه لا تلهب المنطقة فقط، بل انها تؤثر على العالم بكامله).
وأضاف: (انتم تدفعون الثمن في لندن، وتدفعون الثمن في اوروبا، وتدفعون الثمن في الولايات المتحدة، وتدفعون الثمن في كل مكان) ، متسائلا: ماذا يفعل المجتمع الدولي لدعم عملية السلام.
وقال أيضا إنه سيستمر في دعم التحقيق الدولي في اغتيال ابيه، رئيس الوزراء اللبناني السابق رفيق الحريري، في عام 2005.
واعلن الحريري انه طلب من بريطانيا مساعدات عسكرية للجيش والقوى الامنية اللبنانية، ووجد لديها تجاوبا كبيرا بالنسبة الى هذا الموضوع.
وشدد على وجوب ان تكون القواعد بالنسبة إلى عملية السلام واضحة للجميع، داعيا الى الضغط على الحكومة الاسرائيلية ومنعها من التصرفات التي تقوم بها (لان ذلك لن يؤدي الا الى زيادة العنف والمشكلات في المنطقة).
وجاء كلام الرئيس الحريري بعد محادثات اجراها مع رئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون تناولت تطورات الاوضاع الاقليمية والدولية وخصوصا الوضع في الشرق الاوسط في ضوء تعثر المفاوضات الفلسطينية الاسرائيلية، وسبل تقوية العلاقات بين البلدين وتطويرها في مختلف المجالات.
ووصف الحريري محادثاته مع كاميرون بـ(جيدة جدا) ، قائلا (تطرقنا خلالها الى الاوضاع في المنطقة والتحديات التي يواجهها لبنان خصوصا ما يتعلق منها بالتهديدات والمشكلات التي بيننا وبين الاسرائيليين).
وأضاف (كما بحثنا في سبل تحسين العلاقات الاقتصادية بين البلدين، وكان رئيس الوزراء البريطاني حريصا جدا على دعم بلاده للمحكمة الدولية ونحن من جهتنا طلبنا منه مساعدات عسكرية للجيش والقوى الامنية اللبنانية، ووجدنا لدى بريطانيا تجاوبا كبيرا بالنسبة الى هذا الموضوع).
وكالات

  • إرسل إلى صديق إرسل إلى صديق
  • نسخة صالحة للطباعة نسخة صالحة للطباعة
  • نسخة نصية نسخة نصية
find us on facebook
find us on facebook
follow us on twitter

كلماته الدلالية:

سعد الحريري

قيّم هذا المقال

0