الرئيسية | أخبار عربية | مشعل: المخابرات المصرية لعبت دوراً وطنياً

مشعل: المخابرات المصرية لعبت دوراً وطنياً

بواسطة
مشعل: المخابرات المصرية لعبت دوراً وطنياً

أكد رئيس المكتب السياسي لحركة المقاومة الإسلامية (حماس) خالد مشعل أن المفاوض المصري والفلسطيني استطاعا أن يحطما عددا من القواعد التفاوضية الخاصة بإسرائيل، وأن المخابرات المصرية لعبت دورا وطنيا وعربيا فاعلا وقويا في صفقة تبادل الأسري الذين وصل عددهم 1027 أسيراً مقابل جلعاد شاليط.
وقال مشعل في لقاء تلفزيوني: (إن جهاز المخابرات العامة المصرية جهاز محترم ووطني وله تاريخ كبير، اختلفنا معه في بعض الأوقات ولكن في النهاية هو جهاز محترف ومحترم، أما ثورة 25 يناير فروحها انعكست علي الأداء في فريق الوساطة المصرية، وانعكست علي روح العلاقة بيننا وبين مصر، وظهر هذا واضحاً في إتمام هذه الصفقة).
وأبدى مشعل سعادته البالغة لنجاح صفقة تبادل الأسري, مؤكداً أنه لم يكن هناك أمل لخروج هؤلاء الأسري الذين أمضوا زهرة شبابهم في السجون الإسرائيلية, وصفا الصفقة بأنها (تاريخية وربح كبير جاءت بعد مجهود شاق).
ورداً علي سؤال حول تقدمهم بطلب رسمي إلي القيادة المصرية لنقل المكتب السياسي من دمشق إلي القاهرة، نفي ذلك مؤكداً أن هذا الأمر لم يحدث، وأن الوضع سيبقي علي ماهو عليه.
وحول ما إذا كان نجاح هذه الصفقة سيغير من شكل (حماس) لدي الغرب الذي ينظر إلي الحركة علي أنها (إرهابية متطرفة)، قال إن من يسعي لإرضاء الغرب لا يدركه، وأنهم لا يخافون أن تصبح صورتهم مشوهة لدي الغرب، لأنهم أصحاب حق ولابد أن يأتي يوم ويدرك الغرب أنهم أصحاب حقوق.
وأكد مشعل أن الربيع العربي لم يؤثر علي سياسة حماس وموقف حماس من سوريا ومصر، مشيراً إلي أن الثورات العربية لم تؤثر تأثيراً مباشراً فيما يتعلق بالقرارات، لأن حماس قراراتها نابعة من داخلها، ولا يتدخل أحد في قراراتها ولم يحاول أحد التدخل.

وكالات

  • إرسل إلى صديق إرسل إلى صديق
  • نسخة صالحة للطباعة نسخة صالحة للطباعة
  • نسخة نصية نسخة نصية
find us on facebook
find us on facebook
follow us on twitter

كلماته الدلالية:

خالد مشعل

قيّم هذا المقال

0