الرئيسية | أخبار عربية | صالح لن يعود وأميركا تدعو إلى انتقال فوري للسلطة

صالح لن يعود وأميركا تدعو إلى انتقال فوري للسلطة

بواسطة

أعلنت السلطات اليمنية أمس الخميس عن أول لقاء جمع الرئيس علي عبدالله صالح الذي يتلقى العلاج في السعودية بمستشاره الخاص د.عبدالكريم الارياني منذ الحادث الذي استهدفه في الثالث من الشهر الجاري.

ولم تشر وكالة الأنباء اليمنية الرسمية (سبأ) التي أوردت الخبر إلى أي تفاصيل حول اللقاء غير أن الارياني أكد أن صحة الرئيس صالح جيدة وفي تحسن مستمر.


* * * واشنطن تدعو لنقل السلطة لنائب صالح * * *

وعلى خطى الأزمة اليمنية المستمرة منذ ما يقارب الـ 5 اشهر دعا مساعد وزيرة الخارجية الأميركية للشرق الأوسط جيفري فيلتمان أمس من صنعاء إلى (انتقال فوري وسلمي) للسلطة في اليمن إلى نائب الرئيس اليمني.
وقال فيلتمان خلال لقاء مع الصحافيين في السفارة الأميركية في صنعاء (نرى أن انتقالا فورياً سلمياً ومنظما للسلطة يصب في مصلحة الشعب اليمني وندعو جميع الأطراف إلى الدخول في الحوار).
وأكدت المعارضة اليمنية بدورها أن فيلتمان أكد للأطراف في اليمن دعم واشنطن لتسلم نائب الرئيس فورا للحكم في اليمن ومن ثم متابعة بنود المبادرة الخليجية.
وقال المتحدث الرسمي باسم المعارضة محمد قحطان إن فيلتمان أكد خلال اجتماعه مع المعارضة أن الأميركيين (يؤيدون نقل السلطة للنائب فورا وفقا للمبادرة الخليجية، اي انه يتولى الرئاسة المؤقتة ثم يتم الشروع في تشكيل حكومة وحدة وطنية)، وأكد أن المعارضة (متفقة تماما مع هذه الرؤية).


* * * صالح لن يعود * * *

من جهته، أكد دبلوماسي غربي أمس أن الرئيس صالح استهدف بعبوة ناسفة زرعت داخل المسجد الرئاسي وليس بقذيفة من الخارج كما انه تم تفكيك عدة عبوات لم تنفجر.
وأكد الدبلوماسي الذي طلب عدم الكشف عن اسمه أن العبوة انفجرت داخل المسجد (وتم اكتشاف وتفكيك عدة عبوات لم تنفجر).
وذكر مصدر أمني يمني لوكالة فرانس برس أنه بالفعل تم العثور على ست عبوات أخرى خمس منها داخل المسجد وسادسة في الخارج.
وتتضارب المعلومات حول الوضع الصحي للرئيس اليمني بالرغم من تأكيدات رسمية بعودته قريبا فيما قال الدبلوماسي الغربي إن صالح لن يعود على الأرجح، وأضاف (نعتقد أن جروحه خطيرة. لن يأتي في الأيام المقبلة.. لن يعود –لبلده- قريبا).


* * * نجل صالح يرغب في تولي الحكم * * *

إلى ذلك، تحدث ثوار اليمن أمس الأول عن نقاشات داخل حزب المؤتمر الشعبي العام الحاكم حول رغبة نجل الرئيس اليمني أحمد علي صالح في تولي الحكم بعد أبيه.

وكالات

  • إرسل إلى صديق إرسل إلى صديق
  • نسخة صالحة للطباعة نسخة صالحة للطباعة
  • نسخة نصية نسخة نصية
find us on facebook
find us on facebook
follow us on twitter

كلماته الدلالية:

اليمن

قيّم هذا المقال

0