الرئيسية | أخبار عربية | واشنطن: صالح سيوقع على انتقال السلطة بعد أسبوعين

واشنطن: صالح سيوقع على انتقال السلطة بعد أسبوعين

بواسطة

كشفت مصادر دبلوماسية أن المشاروات، التي كثفت خلال الأسبوعين الماضيين في اليمن واكثر من عاصمة عربية وغربية، أسفرت عن إقناع الرئيس اليمني على عبدالله صالح بتوقيع اتفاق نقل سلطاته لنائبه عبدربه منصور هادي. وقال السفير الأميركي لدى اليمن إن الرئيس صالح سيوقع اتفاق نقل سلطاته لنائبه خلال أسبوعين على ابعد تقدير.

ويأتي تصريح السفير الأميركي جيرالد فايرستاين في الوقت الذي رفض الحزب الحاكم مقترحا أميركيا وغربيا مدعوما إقليميا يقضي بتوقيع الرئيس صالح اتفاق نقل سلطاته لنائبه وفقا للمبادرة الخليجية في الرياض.
في غضون ذلك، أكد نائب الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي أن الرئيس على عبدالله صالح سيعود إلى بلاده قريبا، وان صحته جيدة ويتماثل للشفاء من الإصابات التي تعرض إليها في الهجوم على جامع النهدين بدار الرئاسة الجمعة 3 يونيو الجاري.
واطلع هادي سفيري روسيا والصين على ما أسفرت عنه المشاورات التي أجراها مع أحزاب المعارضة لتهدئة الأوضاع. وأوضح أن لقاءه بشباب الثورة كان إيجابيا. وقال إن شباب الثورة تفهموا إن قطع الطرقات والاعتداء على الممتلكات أعمال منافية للشرع والأخلاق.
وكان وجهاء قبليون قالوا أمس السبت إن عودة صالح صارت مستحيلة، وإن حدثت، فستكون سبباً في تأزيم الأوضاع وربما جر البلاد إلى هاوية الحرب الأهلية.

* * * اتفاق مبدئي * * *

وإلى ذلك، المباحثات التي آجراها الارياني ونعمان توصلت إلى اتفاق مبدئي يتضمن موافقة الحزب الاشتراكي على المشاركة في حكومة إنقاذ وطنية سيتم تشكيلها بالتوافق مع المعارضة في غضون الأسابيع المقبلة بعد نقل الرئيس صالح سلطاته لنائبه. وأضافت أن الاتفاق بين الارياني وياسين قضى بالبدء بخطوات إجرائية متزامنة تفضي إلى إنهاء الأزمة السياسية المحتدمة في اليمن منذ خمسة اشهر وتشكيل حكومة وفاق وطنية تشرف على إعادة تطبيع الأوضاع الأمنية والسياسية والاقتصادية والتهيئة لإجراء انتخابات برلمانية ورئاسية.
وكان الارياني نفى أمس السبت أن يكون عقد أي لقاء في أوروبا مع رئيس اللقاء المشترك ياسين نعمان بهدف إيجاد صيغة لإخراج اليمن من أزمته.

وكالات

  • إرسل إلى صديق إرسل إلى صديق
  • نسخة صالحة للطباعة نسخة صالحة للطباعة
  • نسخة نصية نسخة نصية
find us on facebook
find us on facebook
follow us on twitter

كلماته الدلالية:

اليمن

قيّم هذا المقال

0