الرئيسية | أخبار عربية | أول حكم بالإعدام في قضية قتل متظاهرين في مصر

أول حكم بالإعدام في قضية قتل متظاهرين في مصر

بواسطة

أصدرت محكمة الجنايات في القاهرة أمس الأحد أول حكم بالإعدام في قضية قتل متظاهرين خلال الانتفاضة المصرية التي أطاحت بالرئيس المصري السابق حسني مبارك.

وقضت محكمة جنايات شمال القاهرة بإعدام الشرطي محمد السني بعد أن دانته بقتل 20 متظاهرا وإصابة 15 آخرين.
وأحالت المحكمة أوراق الشرطي إلى المفتي تنفيذا لقانون الإجراءات الجنائية الذي يقضي بالحصول على موافقة مفتي الجمهورية قبل صدور الحكم بالإعدام بشكل رسمي. ويستطيع الشرطي الطعن بالحكم أمام محكمة النقض ما يوقف تنفيذه.
وكانت النيابة العامة اتهمت الشرطي بقتل 20 متظاهرا وإصابة 15 آخرين بإطلاق الرصاص عليهم بطريقة عشوائية في 28 كانون الثاني/يناير الماضي أمام قسم الزاوية الحمراء في القاهرة.
ويحاكم كذلك وزير الداخلية السابق حبيب العادلي و6 آخرين من كبار معاونيه بتهمة قتل متظاهرين خلال (ثورة 25 يناير) التي أرغمت مبارك على التنحي في 11 شباط/فبراير الماضي. ووفق بيانات رسمية، أدى قمع التظاهرات خلال الانتفاضة المصرية الى مقتل قرابة 850 شخصا وإصابة اكثر من ستة آلاف آخرين.

* * * حبس أحمد عز 15 يوما على ذمة التحقيقات * * *

إلى ذلك، قرر المستشار عاصم الجوهري رئيس جهاز الكسب غير المشروع حبس أحمد عز أمين التنظيم بالحزب الوطني المنحل والمحبوس بسجن طره 15 يوم احتياطيا على ذمة التحقيقات التي يجريها الجهاز.
باشر التحقيقات معه التي استمرت حوالي 7 ساعات المستشار خالد سليم رئيس هيئة الفحص والتحقيق بجهاز الكسب غير المشروع وواجهه خلالها بتحريات الرقابة الإدارية ومباحث الأموال العامة والتي تضمنت بيانا بما يمتلكه عز بالكامل من ممتلكات عقارية وأموال سائلة ومنقولة وأسهم وسندات بالبورصة والشركات والبنوك بالداخل والخارج، وتشير إلى تضخم ثروته بطريق غير مشروع عن طريق استغلال وظيفته ونفوذه السياسي بالمخالفة للقانون بالقدر الذي لا يتناسب مع مصادر دخله، وهو ما نفاه عز أثناء التحقيقات.
كما أمر الجوهري بمنع عز من التصرف في أمواله، ووقع عز إقرارا بالموافقة على الكشف عن سرية حساباته فى الداخل والخارج.
وكان عز قد وصل إلى مقر الجهاز فى الحادية عشرة صباحا داخل سيارة الترحيلات، وسط حراسة أمنية مشددة، حيث بدأت أولى جلسات التحقيق معه بتهم التربح والكسب غير المشروع.
جدير بالذكر أن عز محبوس حاليا بسجن طره احتياطيا بتهمة الاستيلاء والإضرار بالمال العام واحتكار الحديد والحصول على تراخيص بشركات بالمخالفة للقانون.
وكالات

  • إرسل إلى صديق إرسل إلى صديق
  • نسخة صالحة للطباعة نسخة صالحة للطباعة
  • نسخة نصية نسخة نصية
find us on facebook
find us on facebook
follow us on twitter

كلماته الدلالية:

مصر

قيّم هذا المقال

0