الرئيسية | أخبار عربية | الطالباني يتوقع مشاركة تكتل العراقية بالحكومة

الطالباني يتوقع مشاركة تكتل العراقية بالحكومة

بواسطة

قال الرئيس العراقي جلال الطالباني الثلاثاء إنه سيتم تشكيل حكومة جديدة يدعمها تكتل القائمة العراقية الذي يحظى بتأييد السنة لكن من غير الواضح ما إذا كان زعيم التكتل إياد علاوي سيشارك في الحكومة الجديدة التي سيقودها الشيعة.
وانسحب علاوي من جلسة للبرلمان في وقت سابق هذا الأسبوع وتوجه إلى لندن لارتباطات عائلية بعد أن أبلغ تلفزيون (سي.ان.ان.) في مقابلة أن تقاسم السلطة بين الشيعة والسنة والأكراد انتهى.
ورغم تصريحات علاوي التي أعقبت تعيينه رئيسا لمجلس وطني للسياسات لم يشكل بعد فقد قال حزبه إنه سيظل في الحكومة.
وقال الطالباني لوكالة (رويترز) عقب اجتماع مع رئيس الوزراء اليوناني جورج باباندريو في باريس (رشحناه لرئاسة المجلس الوطني للسياسات...إنه منصب مهم للغاية لكن لا أعرف بشأن مشاركته).
وقال الطالباني وهو كردي إن قيادة العراقية (أكدت له أنها ستشارك في العملية السياسية بعد أشهر من المساومات التي أذكت المخاوف من تجدد العنف الطائفي).
وقال بعد حضور اجتماع مجلس الاشتراكية الدولية (سيحدث وينتهي العنف).
ويحتاج العراق إلى حكومة مستقرة لإعادة بناء البنية التحتية واستغلال ثروته النفطية في الوقت الذي يتراجع فيه العنف بعد سبع سنوات على الغزو الذي قادته الولايات المتحدة.
وبموجب اتفاق تقاسم السلطة الذي تم التوصل اليه قبل ثلاثة أيام وزع الساسة المناصب الرئيسية الثلاثة -- رئيس الوزراء والرئيس ورئيس البرلمان -- على الكتل العرقية والطائفية الرئيسية.
وسئل إن كان الأكراد توصلوا إلى صفقة للانضمام للحكومة يتولون بموجبها وزارة النفط أو مع إقرار اتفاق بشأن صادرات النفط من المنطقة الكردية أكد الطالباني أن النفط مورد وطني.
وكالات

  • إرسل إلى صديق إرسل إلى صديق
  • نسخة صالحة للطباعة نسخة صالحة للطباعة
  • نسخة نصية نسخة نصية
find us on facebook
find us on facebook
follow us on twitter

كلماته الدلالية:

العراق

قيّم هذا المقال

0